الاسلام لكل زمان ومكان
الرياضة في الإسلام
لقد دعا الإسلام إلى ممارسة الأنشطة الرياضية المفيدة،
ورغب الرسول بها وكان يوجه الصحابة
إليها،
لما فيها من تقوية للأجساد والمحافظة على سلامتها.
قال : "المؤمن
القوي خير وأحب إلى الله
من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير".
(صحيح مسلم، كتاب القدرة، باب في الامر قوة.)
تهدف الرياضة إلى:
- حفظ جسم الإنسان قوياً نشيطاً، يؤدي وظائفه بشكل طبيعي، فهي غذاء للجسم والعقل معا، وتمد الإنسان بالطاقة اللازمة للقيام بمختلف الأعمال، وتُحسن عمل القلب، وتقوي العضلات وتزيد مرونة المفاصل وتُكسب الجسد اللياقة البدنية والذهنية، والقوة والحيوية والنشاط.
- الحاجة لجسم قوي لمواجهة الأعداء.
- ملء وقت الفراغ عند الشباب بما هو خير، حتى لا يكون مجالاً للانحلال والفساد، وبذلك يتم توجيه طاقات الشباب إلى ما هو نافع وتحقيق التمتع لهم بما هو مفيد.
- تنمية روح التعاون، ويكون بالمنافسة الشريفة الهادئة بين الأفراد والجماعات. وتنمي أخلاق الفرد وتحسن من تعامله مع الآخرين، فتدفعهُ إلى الصدق والأخلاق الكريمة.
- الجري على الاقدام، فكان الصحابة رضي الله عنهم يتسابقون، وكان رسول الله يُقرهم على ذلك.
- الرماية.
- الفروسية وركوب الخيل، ففي حديث أبو هريرة، أن النبي قال: "لا سبق إلا في خُفِ أو حافر أو نصل". (سنن أبو داوود، كتاب الجهاد، باب السبق.)
- السباحة، قال عمر بن الخطاب (علموا أولادكم السباحة والرماية، ومروهم فليثبوا على ظهور الخيل وثبا).
- المصارعة، وقد كانت المصارعة زمن الرسول منافسة تظهر قوة الرجال بحيث يلقي أحد المنافسين الآخر أرضاً دون إيذاء أو ضرر أو سخرية منه، كما فعل الرسول مع ركانة حيث كان رجلٌ اسمه ركانة بن زيد صارع الرسول وكان أقوى الرجال في المدينة، فصرعهُ النبي.
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( نعمتان مغبونٌ فيهِما كثيرٌ مِن النَّاس الصحةُ والفراغ ) رواه البخاريوقال : ( سلوا اللهَ اليقين َوالمُعافاة فما أُوتي أحدٌ بعد اليقينِ خيراً مِنَ العَافِية ) رواه أحمد
والقائل أيضا: ( مَن أَصْبحَ مُعَافى فِي جسده،آمنا في سربه، عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا) رواه الترمذي
منهج متكامل لحفظ الصحة
جاء الإسلام للدين وللدنيا معاً فكما شرع نظماً للحكم وأخرى للعلاقات الاجتماعية، وأخرى للنظم الاقتصادية.
وضع منهجاً فريداً متكاملاً لحفظ الصحة البشرية.
وهذا المنهج يتكون من:
صحة الجسم وصحة العقل وصحة السلوك الخلقي والصحة النفسية.
تعريف الطب الوقائي
عرف العلماء الطب الوقائي الحديث بأنه:
العلم المتعلق بالوقاية من الأمراض الجرثومية، والعضوية، والنفسية للفرد والمجتمع.
وعليه تكون مسببات الأمراض الرئيسة ثلاثة:
* مسببات من الكائنات الدقيقة.
* مسببات من مركبات عضوية.
* مسببات من اضطرابات نفسية.
الوقاية خير من العلاج
بينما لم تهتم الحضارة الغربية عملياً إلا بصحة الجسم فقط.
وهاهي مجتمعاتهم تعج بما تخلفه الخمر والمخدرات من أمراض.
وما تنشره الفاحشة من أوبئة فتاكة.
وما يتركه القلق والتوتر النفسي من إختلالات خطيرة في وظائف الجسم البشري رغم وفرة المستشفيات والمراكز الطبية الحديثة.
التشريع الإسلامى سابق لهذا التعريف
حَوَت تعاليمُ الإسلامِ وتشريعاتِهِ هذا التعريف للطب الوقائي، بل وتفوقت عليه من حيث:
سبْقها له وإمكانية تطبيقه بيسر وبباعث ذاتي من كل أفراد المجتمع، على وجه الإلزام والدوام.
وقدمت مفهوماً متكاملاً ومطبقاً للصحة.
المنهج الإسلامي لحفظ الصحة
هذا المنهج يتكون من :
صحة الجسم.
وصحة العقل
وصحة السلوك الخلقي.
والصحة النفسية.
الجمال في الإسلام
خلق الله تعالى الإنسان خلقا جميلا
قال الله تعالى
{ لَقَدْ خَلَقْنَا الأِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }
{ لَقَدْ خَلَقْنَا الأِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }
(التين:4)
وقال جل جلاله
{ صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً
وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ } (البقرة:138) .
قال الحق
سبحانه وتعالى :
{ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ
مَسْجِدٍ
وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا
إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (لأعراف:31) ...)
وقال أيضا : { قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ
وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا
إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (لأعراف:31) ...)
وقال أيضا : { قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ
وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ }(الأعراف: من الآية32)
ومن مظاهر الجمال في الإسلام الوسطية في التشريع :
فالإسلام وسط في التحليل والتحريم فما أحل إلا طيبا وما حرم إلا خبيثا وهذا معنى سام من معاني الجمال التي يدركها الكثيرون .
ومن مظاهر الجمال في الإسلام :
• حرية الاعتقاد
• حرية النقد
• حرية الرأي والفكر
ومن مظاهر الجمال في الإسلام : أن قرر المسؤولية الفردية
(كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) (المدثر:38)
• حرية الاعتقاد
• حرية النقد
• حرية الرأي والفكر
ومن مظاهر الجمال في الإسلام : أن قرر المسؤولية الفردية
(كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) (المدثر:38)
ومن مظاهر الجمال في الإسلام العمل الجماعي والتكافل
- فالزمنا بفروض الكفاية التي إذا فعلها البعض سقط الإثم عن الباقين ،
- فالزمنا بفروض الكفاية التي إذا فعلها البعض سقط الإثم عن الباقين ،
والمسؤولية التضامنية عن تنفيذ شريعة الله.
والدعوة إلى صلاة الجماعة .
ومن مظاهر الجمال في الإسلام في مجال الآداب والتقاليد
حث على جملة من الآداب الاجتماعية.
ومن مظاهر الجمال في الإسلام في مجال الآداب والتقاليد
حث على جملة من الآداب الاجتماعية.
كالمحبة والمصافحة و .....
وفي مجال الأخلاق حث على المحبة والإخاء والإيثار والتعاون.
وفي مجال الأخلاق حث على المحبة والإخاء والإيثار والتعاون.
ومن مظاهر الجمال في الإسلام :
الأمن والامان المتمثل في
• حرمة الدم.
• حرمة العرض
• حرمة المال
• حرمة البيت بالاستئذان
ومن مطاهر الجمال في الإسلام الوسطية في العبادات والشعائر
الإسلام يكلف المسلم بأداء شعائر محددة كالصلاة في اليوم
- والصوم
- والحج
- ويأمره بالسعي والعمل والراحة مع الاستجمام أيضا
الإسلام يكلف المسلم بأداء شعائر محددة كالصلاة في اليوم
- والصوم
- والحج
- ويأمره بالسعي والعمل والراحة مع الاستجمام أيضا
ومن مظاهر الجمال في الإسلام الوسطية في الإعتقاد :
وسط في الاعتقاد بين الخرافيين المسرفين في الاعتقاد
وسط في الاعتقاد بين الخرافيين المسرفين في الاعتقاد
والماديين المنكرين كل ما وراء الحسن.
فالإسلام يدعو إلى الاعتقاد والإيمان بكل ما قام عليه الدليل القطعي والبرهان اليقيني.
وهو وسط بين الملاحدة الذين لا يؤمنون بالله وبين الذين يعددون الآلهة ، حتى عبدوا الأبقار. يدعوا إلى عبادة اله واحد.
وهو وسط بين الذين يعتبرون الكون هو الوجود الحق وحده وماعداه خرافة ووهم وبين الذين يعتبرون الكون وهما لا حقيقة له. وسط بين الذين يؤلهون الإنسان وبين الذين جعلوه أسير جبريه اقتصادية أو اجتماعية أو دينية.
وهو وسط بين الذين يقدسون الأنبياء حتى رفعوهم إلى مرتبة الألوهية.
فالإسلام يدعو إلى الاعتقاد والإيمان بكل ما قام عليه الدليل القطعي والبرهان اليقيني.
وهو وسط بين الملاحدة الذين لا يؤمنون بالله وبين الذين يعددون الآلهة ، حتى عبدوا الأبقار. يدعوا إلى عبادة اله واحد.
وهو وسط بين الذين يعتبرون الكون هو الوجود الحق وحده وماعداه خرافة ووهم وبين الذين يعتبرون الكون وهما لا حقيقة له. وسط بين الذين يؤلهون الإنسان وبين الذين جعلوه أسير جبريه اقتصادية أو اجتماعية أو دينية.
وهو وسط بين الذين يقدسون الأنبياء حتى رفعوهم إلى مرتبة الألوهية.
وبين الذين كذبوهم واتهموهم .
مكانة العلم في الاسلام
الحمد لله خلق الإنسان علمه البيان وصلوات الله وسلامه على سيد ولد عدنان
سيدنا محمد بن عبدالله القائل ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة )
...
فمما لا شك فيه أن العلم له المكانة العالية في الإسلام ويكفي لتدليل على ذلك أن أول أمر نزل من أوامر القرآن وأول كلمة من كلماته قوله تعالى ( اقرأ ) فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن مكانة العلم في الإسلام لا تدانيها مكانة وقال الله أيضا في كتابه : " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب " وقال عز من قائل " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات "
فمما لا شك فيه أن العلم له المكانة العالية في الإسلام ويكفي لتدليل على ذلك أن أول أمر نزل من أوامر القرآن وأول كلمة من كلماته قوله تعالى ( اقرأ ) فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن مكانة العلم في الإسلام لا تدانيها مكانة وقال الله أيضا في كتابه : " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب " وقال عز من قائل " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات "
وزيادة في بيان
فضل العلم أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالاستزادة منه فقال سبحانه :
" وقل رب زدني علما "
ولقد أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكانة العلم
وفضيلة طلب العلم في حديث يدفع كل من قرأه بتدبر إلى المسارعة في طلب العلم وإفناء العمر في سبيل تحصيله فقال : " من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله تعالى به طريقا إلى الجنة ،
وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإنه يستغفر للعالم من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء
وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب إن العلماء ورثة
الأنبياء و إن الأنبياء لم يورثوا دينار ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن
اخذ به اخذ بحظ وافر " .
0 Comments:
إرسال تعليق
<< Home