نجائب النجاة
هبت عواصف الأقدار في بيداء الأكوان
فتقلب الوجود ونجم الخير
فتقلب الوجود ونجم الخير
فلما ركدت الريح إذا
أبو طالب غريق في لجة الهلاك.
وسلمان على ساحل السلامة.
والوليد بن المغيرة يقدم قومه في التيه،
وصهيب قد قدم بقافلة الروم،
والنجاشي في أرض الحبشة يقول: لبيك اللهم لبيك،
وبلال ينادي:
الصلاة خير من النوم،
وأبو جهل في رقدة
المخالفة:
لما قضي في القدم بسابقة سلمان عرض به دليل التوفيق عن طريق آبائه في التمجس فأقبل يناظر أباه في دين الشرك، فلما علاه بالحجة لم يكن له جواب إلا القيد.
وهذا جواب يتداوله أهل الباطل من يوم حرفوه،
و به أجاب فرعون موسى: «لئن اتخذت إلهاً غيري»
الآية: 29 من سورة الشعراء و به أجاب الجهمية الإمام أحمد لما عرضوه على
السياط،
و به أجاب أهل البدع شيخ الإسلام حين استودعوه السجن،
وها نحن على الأثر فنزل به ضيف «و لنبلونكم»
فنال بإكرامه مرتبة: « سلمان منا أهل البيت»
فسمع أن ركبا على نية السفر فسرق نفسه من أبيه ولا قطع فركب
راحلة العزم يرجو إدراك مطلب السعادة فغاص في بحر البحث ليقع بدرة الوجود،
فوقف نفسه على خدمه
الأدلاء وقوف الأذلاء.
فلما أحس الرهبان
بانقراض دولتهم سلموا إليه أعلام الإعلام على نبوة نبينا،
وقالوا إن زمانه قد
أظل فاحذر أن تضل،
فرحل مع رفقة لم
يرفقوا به « وشروه بثمن بخس دارهم معدودة» الآية: 20 من سورة يوسف
فابتاعه يهودي
بالمدينة، فلما رأى الحرة توقد حرا شوقه ولم يعلم رب المنزل بوجد النازل،
فبينا هو يكابد ساعات
الانتظار قدم البشير بقدوم البشير،
وسلمان في رأس نخلة
وكاد القلق يلقيه لولا أن الحزم أمسكه كما جرى يوم
« إن كادت لتبدي به
لولا أن ربطنا على قلبها»
الآية: 10 من سورة
القصص
فعجل النزول لتلقي ركب البشارة ولسان حاله يقول:
خليليَّ من نجد قفا بي على الربا
* * *
قد هب من تلك الديار نسيم
* * *
قد هب من تلك الديار نسيم
فصاح به سيده: ما لك، انصرف إلى شغلك فقال: كيف انصرافي ولي في داركم شغلي
ثم أخذ لسان حاله يترنم لو سمع الأطروش «الأطرش الذي لا
يسمع» :
خليليَّ لا والله ما أنا منكما
* * *
إذا علم من آل ليلى بدائيا
* * *
إذا علم من آل ليلى بدائيا
فلما لقي الرسول عارض نسخة الرهبان
بكتاب الأصل فوافقه،
يا محمد
أنت تريد أبا طالب ونحن نريد سلمان.
أنت تريد أبا طالب ونحن نريد سلمان.
أبو طالب إذا سئل عن اسمه قال : عبد مناف.
وإذا انتسب افتخر بالآباء
وإذا ذكرت الأموال عد الإبل،
وسلمان إذا سئل عن
اسمه قال : عبد الله،
وعن نسبه قال ابن الإسلام.
وعن ماله قال الفقر،
وعن حانوته قال
المسجد.
وعن نسبه قال الصبر
وعن لباسه قال التقوى والتواضع.
وعن وساده قال السهر،
وعن فخره قال سلمان منا،
وعن قصده قال يريدون وجهه،
وعن سيره قال إلى
الجنة.
وعن دليله في الطريق قال إمام الخلق وهادي الأئمة:
إذا نحن أدلجنا وأنت أمامنا
وإن نحن أظللنا الطريق ولم نجد
* * *
وإن نحن أظللنا الطريق ولم نجد
* * *
كفى بالمطايا طيب ذكراك حاديا
دليلا كفانا نور وجهك هاديا
دليلا كفانا نور وجهك هاديا
الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل.
لو خرج عقلك من سلطان هواك عادت الدولة له.
دخلت دار الهوى فقامرت بعمرك.
إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حرب فاستتر منها بحجاب
«قل للمؤمنين» الآية: 30 من سورة النور
فقد سلمت من الأثر « وكفى الله المؤمنين القتال» .الآية:
25 من سورة الأحزاب
بحر الهوى إذا مد أغرق، وأخوف المنافذ على السابح فتح البصر في
الماء.
ما أحد أكرم من مفرد
منعماً في القبر في روضه
منعماً في القبر في روضه
* * *
في قبره أعماله تؤنســـه
ليس كعبد قبره محبســـــه
ليس كعبد قبره محبســـــه
* * *
على قدر فضل المرء تأتى خطوبه
ويعرف عند الصبر فيما يصيبه
ويعرف عند الصبر فيما يصيبه
* * *
ومن قل فيما يتقيه اصطبــــــــــــاره
فقد قل مما يرتجيه نصيبـــــــــــــه
فقد قل مما يرتجيه نصيبـــــــــــــه
كم قطع زرع قبل التمام فما ظن الزرع المستحصد.
اشتر نفسك فالسوق قائمة والثمن موجود.
لا بد من سنة الغفلة ورقاد الهوى ولكن كن خفيف النوم
فحراس البلد يصيحون: دنا الصباح.
نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب
فيتلمح البصير في ذلك النور عواقب الأمور.
اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق المحشو بالآفات
إلى ذلك الفناء الرحب الذي فيه ما لا عين رأت
فهناك لا يتعذر مطلوب ولا يفقد محبوب.
يا بائعاً نفسه بهوى مَنْ حُبُّه ضنى ووصله أذى،
إلى ذلك الفناء الرحب الذي فيه ما لا عين رأت
فهناك لا يتعذر مطلوب ولا يفقد محبوب.
يا بائعاً نفسه بهوى مَنْ حُبُّه ضنى ووصله أذى،
وحسنه إلى فنا، لقد بعت أنفس الأشياء بثمن بخس
كأنك لم تعرف قدر
السلعة ولا خسة الثمن
حتى إذا قدمت يوم التغابن لك الغبن في عقد التبايع.
لا إله إلا الله ، سلعة: الله مشتريها
وثمنها الجنة
والدلال الرسول،
ترضى ببيعها بجزء يسير مما لا يساوي كله جناح بعوضة.
ترضى ببيعها بجزء يسير مما لا يساوي كله جناح بعوضة.
إذا كان شيء لا يساوي جميعه
جناح بعوض عند من صرت عبده
جناح بعوض عند من صرت عبده
* * *
ويملك جزء منه كلك ما الذي
يكون على ذا الحال قدرك عنده
يكون على ذا الحال قدرك عنده
* * *
وبعت به نفساً قد استامها بما
لديه من الحسنى وقد زال وده
لديه من الحسنى وقد زال وده
« ذا هنا اسم إشارة منها هاء التنبيه وليست من الأسماء الخمسة»
يا مخنث العزم أين أنت والطريق،
طريق تعب فيه آدم،
وناح لأجله نوح،
ورمي في النار الخليل،
ورمي في النار الخليل،
واضطجع للذبح إسماعيل،
وبيع يوسف بثمن بخس،
وبيع يوسف بثمن بخس،
ولبث في السجن بضع
سنين،
ونشر بالمنشار زكريا،
ونشر بالمنشار زكريا،
وذبح السيد الحصور يحيى،
وقاسى الضر أيوب،
وقاسى الضر أيوب،
وزاد على المقدار بكاء
داود،
وسار مع الوحش عيسى،
وسار مع الوحش عيسى،
وعالج الفقر وأنواع الأذى
محمد صلى الله عليه وسلم،
محمد صلى الله عليه وسلم،
وتزهى أنت باللهو
واللعب.
فيا دارها بالحزن إن مزارها
قريب ولكن دون ذلك أهوال
قريب ولكن دون ذلك أهوال
الحرب قائمة وأنت أعزل في النظارة،
فإن حركت ركابك
فللهزيمة.
ومن لم يباشر حر
الهجير في طلاب المجد
لم يَقِل في ظلال الشرف.
لم يَقِل في ظلال الشرف.
تقول سليمى لو أقمت بأرضنا
ولم تدر أني للمقام أطوف
ولم تدر أني للمقام أطوف
قيل لبعض العباد: إلى كم تتعب نفسك
فقال: راحتها أريد.
يا مكرماً بحلة الإيمان بعد حلة العافية وهو يخلقهما،
يا مكرماً بحلة الإيمان بعد حلة العافية وهو يخلقهما،
في مخالفة الخالق لا تنكر السلب؛
يستحق من استعمل نعمة المنعم فيما يكره أن يسلبها.
عرائس الموجودات قد تزينت للناظرين
ليبلوهم أيهم يؤثرهن على عرائس الآخرة
فمن عرف قدر التفاوت آثر ما ينبغي إيثاره.
عرائس الموجودات قد تزينت للناظرين
ليبلوهم أيهم يؤثرهن على عرائس الآخرة
فمن عرف قدر التفاوت آثر ما ينبغي إيثاره.
وحسان الكون لما أن بدت
أقبلت نحوي وقالت لي: إلـــي
أقبلت نحوي وقالت لي: إلـــي
* * *
فتعاميت كأن لم أرهــــــــــا
عندما أبصرت مقصودي لدي
عندما أبصرت مقصودي لدي
كواكب همم العارفين في بروج عزائمهم سيارة
ليس فيها زحل.
يا من انحرف عن جادتهم كن في أواخر الركب،
ونم إذا نمت على الطريق فالأمير يراعي الساقة.
قيل للحسن: سبقنا القوم على خيل أدهم *
ونحن على حمر معقرة،
فقال: إن كنت على طريقهم فما أسرع اللحاق
بهم.
*****
نجائب النجاة مهيأة للمراد، وأقدام المطرود موثوقة بالقيود
الفوائد_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية
=======
* عن أبي قتادة الأنصاري أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" خير الخيل الأدهم الأقرح المحجل
الأرثم طلق اليد اليمنى
فإن لم يكن أدهم فكميت على هذه الشية "
( صحيح ) _ التعليق الرغيب 162/2 .. المشكاة 3877 .
الأدهم : الأسود ..
الأقرح : ماكان في جبهته قرحه وهو بياض يسير دون الغره ..
المحجل : الذي في قوائمه بياض ..
الأرثم : الذي أنفه أبيض وشفته العليا .. طلق اليد اليمنى :
أي مطلقها ليس فيه تحجيل .
فكميت : هو الذي لونه بين السواد والحمرة يستوي فيه المذكر والمؤنث ..
على هذه
الشية : الشية كل لون يخالف معظم لون الفرس وغيره
0 Comments:
إرسال تعليق
<< Home