يا حي يا قيوم
شفاء الأسقام وذهاب الهموم
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة : (ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أو تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ) رواه النسائي والحاكم وصححه والبيهقي وغيرهم ،
وقال المنذري في الترغيب والترهيب صحيح الإسناد ، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير عثمان ابن موهب وهو ثقة ، وحسنه المقدسي في الأحاديث المختارة وزاد الطبراني ( ولا تكلني إلى أحد من الناس ).
وعن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل به كرب قال ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) رواه البيهقي والحاكم وصححه .
قال ابن القيم في الوابل الصيب :وفي الترمذي عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حز به أمر قال : (يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ) وفيه أيضا عن أبي هريرة ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أهمه الأمر رفع رأسه إلى السماء فقال سبحان الله العظيم وإذا اجتهد في الدعاء قال يا حي يا قيوم ) .
وفي الأحاديث المختارة للمقدسي :عن أنس بن مالك أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يدعو يا حي يا قيوم ) كذلك رواه النسائي أيضا إسناده صحيح .
وعن أنس رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلي ثم دعا اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لقد دعا الله عز وجل باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ) رواه الأربعة والحاكم وابن حبان في صحيحيه واللفظ لأبي داود وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم .و حسنه في المختارة .حياة القلب وطمأنينته
قال ابن القيم رحمه الله :ومن تجــريبـــات السالكين : أن من أدمـــــــن : يا حي يا قيــــوم لا إله إلا أنت ، أورثـــه ذلك حياة القلــب والعــقــل .وكان شيخ الإسلام ابن تيمية شديد اللهج بها جداً ، وسمعته يقول : من واظب على أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر : يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت ، برحمتك استغيث ، حصلت له حياة القلب ، ولم يمت قلبه .
مدارج السالكين 1 / 446
قال أيضا : وفي تأثير قوله يا حي يا قيوم برحمتك استغيث في دفع هذا الداء _ داء الكرب _ مناسبة بديعةفان صفة الحياة متضمنة لجميع صفات الكمال مستلزمة لها وصفة القيومية متضمنة لجميع صفات الأفعال ولهذا كان اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى هو اسم الحي القيوم والحياة التامة تضاد جميع الأسقام والآلام ولهذا لما كملت حياة أهل الجنة لم يلحقهم هم ولا غم ولا حزن ولا شيء من الآفات , ونقصان الحياة يضر بالأفعال وينافي القيومية لكمال الحياة فالحي المطلق التام لا يفوته صفة الكمال البتة , والقيوم لا يتعذر عليه فعل البتة , فالتوسل بصفة الحياة والقيومية له تأثير في إزالة ما يضاد الحياة ويضر بالأفعال إلى أن قال :والمقصود أن لاسم الحي القيوم تأثيرا خاصا في إجابة الدعوات وكشف الكربات .
(وقد نقل هذا الكلام بكامله عنه المناوي في فيض القدير ولم يعزه إليه )
وقال أيضا – ابن القيم - :وقال لي شيخ الإسلام ابن تيمية يوما : لهذين الاسمين وهما الحي القيوم تأثير عظيم في حياة القلب.
وقد قال الغزالي (شعرا ):
أتطلب أن تكون كثير مال *** ويسمع منك قولك في المقال
ومن كل النساء ترى ودادا *** تسر به ومن كل الرجــــــال
ويأتيك الغنى وترى سعيدا *** مهابا مكرما وكثير مــــــــال
وتكفى كل حادثة وضـــــر *** من الأمراض وممن كان وال
فقل يا حي يا قيوم ألـــــــف *** مكملة على مر اللــــــــيالي
بليل أو نهار إن فــــــــــيما *** أشرت إليه يرخص كل غال
فلازم ما ذكرت ولا تدنــــه *** ففيه تبلغ الرتب العـــــــوال
قلت : ولم يرد دليل ثابت على العدد ولكن المراد أن يبالغ الإنسان في قولها واللهج بها .
وأخرج الطبراني في الكبير عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله حي كريم يستحي أن يرفع العبد يديه فيردهما صفرا لا خير فيهما فإذا رفع أحدكم يديه فليقل يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت يا أرحم الراحمين ثلاث مرات ثم إذا أراد رد يديه فليفرغ الخير على وجهه ).
قال الهيثمي في المجمع وفيه الجارود بن يزيد وهو متروك .قلت أوله في المسند و السنن وعند ابن حبان والحاكم وصححه من حديث سلمان وقد حسنه كثير من أهل العلم مثل ابن حجر قال وسنده جيد وكذلك المنذري ، إنما التضعيف في سند الطبراني .
اللهم ياحي ياقيوم برجمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ..
اللهم صلى وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين
****
يا حي يا قيوم في اعظم اية في القراء ن الكريم
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)
اشتملت هذه الآية على توحيد الإلهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات وعلى إحاطة ملكه وإحاطة علمه وسعة سلطانه وجلاله ومجده وعظمته وكبريائه وعلوه على جميع مخلوقاته فهذه الآية بمفردها عقيدة في جانب عظمة العلي العظيم فآية احتوت على هذه المعاني التي هي أجل المعاني يحق أن تكون أعظم آيات القرآن ويحق لمن قرأها متدبرا متفهما أن يمتلىء قلبه من اليقين والعرفان والإيمان وأن يكون محفوظا بذلك من شرور الشيطان
المصادر
****
يا حي يا قيوم في اعظم اية في القراء ن الكريم
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)
اشتملت هذه الآية على توحيد الإلهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات وعلى إحاطة ملكه وإحاطة علمه وسعة سلطانه وجلاله ومجده وعظمته وكبريائه وعلوه على جميع مخلوقاته فهذه الآية بمفردها عقيدة في جانب عظمة العلي العظيم فآية احتوت على هذه المعاني التي هي أجل المعاني يحق أن تكون أعظم آيات القرآن ويحق لمن قرأها متدبرا متفهما أن يمتلىء قلبه من اليقين والعرفان والإيمان وأن يكون محفوظا بذلك من شرور الشيطان
المصادر
=====
منتدى نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
تفسير السعدى
1 Comments:
بارك الله فيكي ....................................
إرسال تعليق
<< Home