إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا
*وصف الجن للقرآن
الكريم
*أثره
في نفوسهم وإيمانهم به
*إيمانهم
بالله وحده لا شريك له
قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ
اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ
فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (1)
يَهْدِي
إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ
وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2)
سورة الجن
فإن هذه الآيات - كالسورة - تنبئ عن وهلة المفاجأة بهذا القرآن للجن، مفاجأه أطارت تماسكهم، وزلزلت قلوبهم، وهزت مشاعرهم، وأطلقت في كيانهم دفعة عنيفة من التأثر
امتلأ بها كيانهم كله وفاض،
فانطلقوا إلى قومهم بنفوس محتشدة مملوءة فائضة بما لا تملك له دفعا،
ولا تملك عليه صبرا، قبل أن تفيضه على الآخرين في هذا الأسلوب المتدفق، النابض بالحرارة والانفعال، وبالجد والاحتفال في نفس الأوان، وهي حالة من يفاجأ أول مرة بدفعة قوية ترج كيانه، وتخلخل تماسكه، وتدفعه دفعا إلى نقل ما يحسه إلى نفوس الآخرين في حماسة واندفاع، وفي جد كذلك واحتفال!
"
إنا سمعنا قرآنا عجبا "
..
فأول ما بدا لهم منه أنه " عجب "
غير مألوف، وأنه يثير الدهش في القلوب،
وهذه صفة
القرآن
عند من يتلقاه بحس واع وقلب مفتوح،
ومشاعر مرهفة،
وذوق ذواق .. عجب!
ذو سلطان متسلط،
وذو جاذبية غلابة،
وذو إيقاع يلمس المشاعر
وذو إيقاع يلمس المشاعر
ويهز أوتار
القلوب
.. عجب! فعلا.
يدل على أن أولئك
النفر من الجن كانوا حقيقة يتذوقون!
"
يهدي إلى الرشد "
..
وهذه هي الصفة الثانية البارزة كذلك في هذا القرآن،
التي أحسها النفر من الجن،
حين وجدوا حقيقتها في قلوبهم ..
حين وجدوا حقيقتها في قلوبهم ..
وكلمة الرشد في ذاتها ذات دلاله واسعة المدى.
فهو يهدي إلى الهدى والحق والصواب.
ولكن كلمة الرشد تلقي ظلا آخر وراء هذا كله.
ظل النضوج والاستواء والمعرفة الرشيدة
للهدى والحق والصواب.
ظل الإدراك الذاتي البصير لهذه الحقائق والمقومات،
فهو ينشئ حالة ذاتية في النفس
تهتدي بها إلى الخير والصواب.
فهو ينشئ حالة ذاتية في النفس
تهتدي بها إلى الخير والصواب.
والقرآن يهدي إلى الرشد
بما ينشئه في القلب من تفتح وحساسية،
بما ينشئه في القلب من تفتح وحساسية،
وإدراك ومعرفة،
واتصال بمصدر النور والهدى،
واتساق مع النواميس الإلهية الكبرى.
واتصال بمصدر النور والهدى،
واتساق مع النواميس الإلهية الكبرى.
كما يهدي إلى الرشد بمنهجه التنظيمي
للحياة وتصريفها
هذا المنهج الذي لم تبلغ البشرية في تاريخها كله،
في ظل
حضارة من الحضارات،
أو نظام من
الأنظمة،
ما بلغته
في ظله أفرادا وجماعات،
قلوبا ومجتمعات، أخلاقا فردية ومعاملات اجتماعية
..
على السواء.
"
فآمنا به "
..
وهي الاستجابة الطبيعية المستقيمة لسماع القرآن،
وإدراك طبيعته، والتأثر بحقيقته
..
يعرضها الوحي على المشركين
الذين كانوا يسمعون هذا القرآن ثم لا يؤمنون.
وفي الوقت ذاته ينسبونه إلى الجن،
فيقولون: كاهن
أو شاعر أو مجنون ..
وكلها صفات للجن فيها تأثير.
وهؤلاء هم الجن مبهورين
بالقرآن مسحورين متأثرين أشد التأثر،
منفعلين أشد
الانفعال،
لا يملكون أنفسهم من الهزة
التي ترج كيانهم رجا
..
ثم يعرفون الحق،
فيستجيبون له
مذعنين معلنين هذا الإذعان
: " فآمنا به "
غير منكرين
لما مس نفوسهم منه ولا معاندين،
كما كان
المشركون يفعلون!
"
ولن نشرك بربنا أحدا "
..
فهو الإيمان الخالص الصريح الصحيح.
غير مشوب بشرك، ولا ملتبس بوهم، ولا ممتزج بخرافة،
الإيمان الذي ينبعث من إدراك حقيقة القرآن،
والحقيقة
التي يدعو إليها القرآن،
حقيقة التوحيد لله بلا شريك
في ظلال القرآن
0 Comments:
إرسال تعليق
<< Home