أرواح المؤمنين
باب ما ورد من تصرف الموتي وصدور أمور منهم بقدرة الله تعالي
قال الحافظ السيوطي في كتابه المتقدم
قال الحافظ السيوطي في كتابه المتقدم
قال الحافظ بن حجر في فتاواه
أرواح
المؤمنين في عليين وأرواح الكفار في سجين
ولكل روح بجسدها اتصال معنوي
لا
يشبه الاتصال في حياة الدنيا
بل أشبه شئ به حال النايم
وإن كان هو أشد حالا
من حال النايم اتصالا
قال وبهذا يجمع بين ما ورد أن مقرها في عليين وسجين
وبين ما نقله ابن عبد البر إنها عند أفنية قبورها
قال ومع ذلك فهي مأذون
لها في التصرف
وتأوي إلي محلها من عليين أو سجين
قال وإذا نقل الميت من قبر
إلي قبر فالإتصال المذكور مستمر
وكذا لو تفرقت الأجزاء انتهي قال السيوطي
قلت ويؤيده ما ذكره من الإذن بالتصرف مع كون المقر في عليين ما أخرجه ابن
عساكر من طريق ابن إسحاق قال حدثني الحسين ابن عبد الله ابن عباس
أن رسول
الله صلي الله عليه وسلم قال بعد قتل جعفر
لقد مر بي الليلة جعفر يقتفي
نفرا من الملائكة له جناحان متخضبة قوادمهما بالدم يريدون بيشه بلدا باليمن
وأخرج ابن عدي من حديث علي بن أبي طالب أن رسول الله صلي الله عليه وسلم
قال عرفت جعفر في رفقة من الملائكة يبشرون أهل بيشة بالمطر وأخرج الحاكم عن
بن عباس
قال بينما النبي صلي الله عليه وسلم جالسا وأسماء بنت عميس قريبا
منه إذ رد السلام وقال يا أسماء هذا جعفر مع جبرئيل وميكائيل مروا فسلموا
علينا وأخبرني أنه لقي المشركين يوم كذا ويوم كذا
قال فأصبت في جسدي من
مقادمي ثلاثا وسبعين من طعنة وضربة ثم أخذت اللواء بيدي اليمن فقطعت ثم أخذته بيدي
اليسري فقطعت فعوضني الله من يدي جناحين أطير بهما مع جبرئيل وميكائيل أنزل
من الجنة حيث شئت وأكل من ثمارها ما شئت
قالت أسماء هنيئا لجعفر ما رزقه
الله من الخير
لكني أخاف أن لا يصدقني الناس فأصعد المنبر فأخبر به الناس
فصعد المنبر
فحمد الله وأثني عليه ثم قال إن جعفر ابن أبي طالب مر مع
جبرئيل وميكائيل عوضه الله من يديه جناحين فسلم علي ثم أخبرهم بما أخبره به
فهذه الأحاديث تدل علي أن الله تعالي يأذن لعباده الشهداء وغيرهم من
الصالحين في بعض الأمور التي ينتفع بها الناس
وفي هذا أثار كثيرة ذكرها
علماء الحديث عن السلف منها ما ذكره السيوطي
منقول .. للتدبر
0 Comments:
إرسال تعليق
<< Home