تذكروا فإذا هم مبصــ♥ــــرون
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
قال تعالى
" إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان
تذكروا فإذا هم مبصرون " . .
وتكشف هذه الآية القصيرة عن إيحاءات عجيبة،
وحقائق عميقة، يتضمنها التعبير القرآني المعجز
الجميل . .
الجميل . .
إن اختتام الآية بقوله: " فإذا هم مبصرون "
ليضيف معاني كثيرة إلى صدر الآية.
ليس لها ألفاظ تقابلها هناك . .
إنه يفيد أن مس الشيطان يعمي ويطمس ويغلق البصيرة.
ولكن تقوى الله
ومراقبته وخشية غضبه وعقابه . .
تلك الوشيجة التي تصل القلوب بالله
وتوقظها من الغفلة عن هداه .
تذكر المتقين. فإذا تذكروا تفتحت بصائرهم؛
وتكشفت الغشاوة عن عيونهم: " فإذا هم مبصرون "
. . إن مس الشيطان عمى، وإن تذكر الله إبصار . .
إن مس الشيطان ظلمة، وإن الاتجاه إلى الله نور .
إن مس الشيطان تجلوه التقوى،
ذلك شأن المتقين:
" إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون " . .
جاء بيان
هذا الشأن معترضاً بين أمر الله سبحانه بالإعراض عن الجاهلين؛
هذا الشأن معترضاً بين أمر الله سبحانه بالإعراض عن الجاهلين؛
وبيان ماذا ومن ذا وراء هؤلاء الجاهلين،
يدفعهم إلى الجهل والحمق والسفه الذي يزاولون . .
فلما انتهى التعقيب عاد السياق يحدث
عن الجاهلين:
" وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون.
عن الجاهلين:
" وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون.
وإذا لم تأتهم بآية قالوا: لولا اجتبيتها.
قل: إنما أتبع ما يوحى إلي من ربي،
هذا بصائر من ربكم وهدى ورحمة لقوم يؤمنون " . .
وإخوانهم الذين يمدونهم في الغي هم شياطين الجن . .
وإخوانهم الذين يمدونهم في الغي هم شياطين الجن . .
وقد يكونون هم شياطين الإنس أيضاً . .
إنهم يزيدون لهم في الضلال،
إنهم يزيدون لهم في الضلال،
لا يكلون ولا يسأمون ولا يسكتون!
وهم من ثم يحمقون ويجهلون!
ويظلون فيما هم فيه سادرين.
ويظلون فيما هم فيه سادرين.
يقول ابن رجب رحمه الله تعالى:
يا قوم!
يا قوم!
قلوبكم على أصل الطهارة،
وإنما أصابها رشاش من نجاسة الذنوب،
فرشوا عليها قليلاً من دموع العيون وقد طهرت،
اعزموا على فطام النفوس عن رضاع الهوى،
اعزموا على فطام النفوس عن رضاع الهوى،
ذكروها مدحه: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا [فصلت:30]
عرفوها اطلاع من هو أقرب إليها مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ [ق:16]؛
عرفوها اطلاع من هو أقرب إليها مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ [ق:16]؛
لعلها تستحي من قربه ونظره، أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى [العلق:14] ..
إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ [الفجر:14] - إن الله يراك!
انظر إلى القلوب يوم أن كانت رقيقة،
إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ [الفجر:14] - إن الله يراك!
انظر إلى القلوب يوم أن كانت رقيقة،
إذا خوفت بالله خافت
تحقيق الإخلاص ، صفحة [48]
عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه -
تحقيق الإخلاص ، صفحة [48]
عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه -
كما أخرج البخاري في صحيحه في كتاب الدعوات باب التوبة-
أنه قال:
(إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه -
(إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه -
انظر إلى استشعار
الذنب عند المؤمن-
وإن الكافر أو الفاجر ليرى ذنوبه كذباب مر على أنفه،
فقال به هكذا فطار)
فهو لا يستشعر الذنب؛ لأنه لا يعرف عظمة من وقع في معصيته،
فهو لا يستشعر الذنب؛ لأنه لا يعرف عظمة من وقع في معصيته،
ولو كان هذا القلب مراقباً لله؛
لأصبحت الدمعة سيالة على الخد،
ولأصبح القلب رقيقا ليناً خائفاً خاشعاً
لله جل وعلا.
فمن لم يزن أحواله كُل وقت بالكتاب والسنة ولم يتهم خواطره ، فلا تُعده .
دع عنك ما قد فات في زمن الصبا*** واذكر ذنوبك وابكها يا مذنب
لم ينسها الملكان حين نسيتهم*** بل أثبتاه وأنت لاهٍ تلعب
والروح منك وديعة أودعتهـا*** فتردها بالرغم منك وتسلب
وغرور دنياك التي تسعى لـها*** دار حقيقتها متاع يذهب
الليل فاعلم والنهار كلاهما*** أنفاسنا فيهما تعد وتحسب
فمن لم يزن أحواله كُل وقت بالكتاب والسنة ولم يتهم خواطره ، فلا تُعده .
دع عنك ما قد فات في زمن الصبا*** واذكر ذنوبك وابكها يا مذنب
لم ينسها الملكان حين نسيتهم*** بل أثبتاه وأنت لاهٍ تلعب
والروح منك وديعة أودعتهـا*** فتردها بالرغم منك وتسلب
وغرور دنياك التي تسعى لـها*** دار حقيقتها متاع يذهب
الليل فاعلم والنهار كلاهما*** أنفاسنا فيهما تعد وتحسب
و قلنا و اللي تغره يخسر مصيره
قالوا الشيطان قادر و له ألف صورة
قلنا ما يقدر عللي خيره لغيره
ايه معنى دنيتنا و غاية حياتنا
اذا بعنا فطرتنا البرئية الرقيقة
ازاي نبص لروحنا جوا مرايتنا
اذا احنا عشنا هربانين من الحقيقة
المال تجيبه الريح وتاخذه الهوايل
اما البنون يوم الحساب بيفوتونا
مال ايه لو كان مال قارون كله زايل
ولا غير عمايل الخير ياهو ينجدونا
قالو زمان دنيا دنية غرورة
و قلنا و اللي تغره يخسر مصيره
قالوا الشيطان قادر و له ألف صورة
قلنا ما يقدر عللي خيره لغيره
و مين نكون ان بعنا يومنا و ماضينا و
ليه نعيش اذاكانش بكرة يراضينا
و ازاي ننام من غير ما نحلم ببكرة
و بكرة ده منين ييجي الا بايدينا
قالو زمان دنيا دنية غرورة و قلنا
و اللي تغره يخسر مصيره
قالوا الشيطان قادر و له ألف صورة
قلنا ما يقدر عللي خيره لغيره
0 Comments:
إرسال تعليق
<< Home