وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً
" من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا الى الجنة "
أخرجه مسلم 2699 عن أبي هريرة رضي الله عنه.
♥•♥•♥•♥•♥•♥
كفاك بالعلم في الأمي معجزة
عند البريّة والتأديب في اليتم
فهو الذي تم في فضل وفي كرم
ثم اصطفاه رسولا بارئ النسم
♥•♥•♥•♥•♥•♥
عند البريّة والتأديب في اليتم
فهو الذي تم في فضل وفي كرم
ثم اصطفاه رسولا بارئ النسم
♥•♥•♥•♥•♥•♥
بعث صلى الله عليه وسلم معلما الناس
يعلم الناس مكارم الأخلاق ومعالي الأمور
وأشرف الخصال وأنبل السجايا.
فعلّم صلى الله عليه وسلم بوعظه الذي كان يهز به القلوب
فكأنه منذر جيش يقول صبّحكم ومساكم،
وكان إذا وعظ علا صوته واشتدّ غضبه واحمرّت عيناه،
فلا تسمع إلا بكاء ونحيبا وحنينا وأنينا
وتفجّعا وتوجعّا وندما وحسرة وتوبة ورجوعا وإنابة.
وعلّم صلى الله عليه وسلم بخطبه القيمة الناعة في مناسبات العبادات،
فكانت فيضا من الهدى ونهرا من النور، تزيد الإيمان وترفع اليقين.
وعلّم صلى الله عليه وسلم بفتواه لمن سأله،
فكان أفقه الناس وأعظمهم إجابة
وأكثرهم إصابة، وأعرفهم بما يصلح للسائل.
وعلّم صلى الله عليه وسلم بوصاياه ونصائحه التي تصل الى القلوب
وتملأ النفوس تقوى وصلاحا.
وعلّم بضرب الأمثال التي يعرفها الناس،
وتوضيح المعاني بأمور محسوسة تقرب المعنى وتزيل الإشكال وترفع الوهم.
وعلّم صلى الله عليه وسلم بالقصص الجذاب الخلاب الذي يثير في النفوس الإعجاب والإنصات والاستجابة.
وعلّم صلى الله عليه وسلم بالقدوة الحية المتمثلة في سيرته العطرة وأخلاقه السامية وخصاله الجليلة التي أجمع على حسنها العقلاء وأحبها الأتقياء واقتدى بها الأولياء
وأول كلمة نزلت عليه صلى الله عليه وسلم كلمة "اقرأ"، وهي من أعظم أدلة فضل العلم وقيمة المعرفة،
وأول كلمة نزلت عليه صلى الله عليه وسلم كلمة "اقرأ"، وهي من أعظم أدلة فضل العلم وقيمة المعرفة،
وأمره الله أن يقول: رب زدني علما،
ولم يأمره بطلب زيادة إلا من العلم لأنه طريق الرضوان وباب التوفيق وسبيل الفلاح، وامتنّ عليه ربّه بأن علّمه ما لم يكن يعلم من المعارف الإيمانية والفتوحات الربانية والمواهب الالهية،
وقال له ربه:{ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} محمد 19.
وقال له ربه:{ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} محمد 19.
فبدأ بالعلم قبل القول والعمل،
فكان صلى الله عليه وسلم أسوة العلماء وقدوة طلبة ا لعلم في الاستزادة من العلم النافع والعمل الصالح، وقال:" مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث" أخرجه البخاري 79 ومسلم 2282.
فكانت مهمته الكبرى تعليم الكتاب والحكمة:{ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} البقرة 129.
حتى خرج من أصحابه صلى الله عليه وسلم علماء وفقهاء وحكماء ومفسرون ومحدّثون ومفتون وخطباء ومربّون ملؤوا الدنيا علما وحكما ورشدا واستفاقة:
*=*=*=*
فكلهم من رسول الله ملتمس
غرفا من البحر أو رشفا من الديم
*=*=*=*
غرفا من البحر أو رشفا من الديم
*=*=*=*
وقد حثّ عليه الصلاة والسلام على العلم ونشره وتعليمه
فقال كما في حجة الوداع:" فليبلغ الشاهد الغائب، فرب مبلغ أوعى من سامع" أخرجه البخاري [1741، 7078] ومسلم 1679 عن أبي بكرة رضي الله عنه.
وقال:" نضر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها وحفظها وبلغها، فرب حامل فقه الى من هو أفقه منه" أخرجه الترمذي 2658 عن ابن مسعود رضي الله عنه وانظر: كشف الخفاء 2\423. وقال:" بلّغوا عني ولو آية" أخرجه البخاري 3461 عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما.
وكانت حياته صلى الله عليه وسلم كلها تعليما لأمته، فصلاته وصيامه وصدقته وحجه وذكره لربه وكلامه وقيامه وقعوده وأكله وشربه،
كل هذا تعليم وأسوة لمن آمن به واتبعه،
وكان صلى الله عليه وسلم يتدرّج في التعليم، فما كان يلقي العلم على أصحابه جملة واحدة بل شيئا فشيئا {فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ} الاسراء 106،
{لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً (32) } الفرقان.
فكان يمتثل هذا في تدريسه لأصحابه، وكان يبدأ صلى الله عليه وسلم بكبار المسائل والأهم فالمهم، ويكرر المسألة حتى تفهم عنه، ويعلّم تعليما علميا بالقدوة، كالوضوء أمام الناس ليأخذوا عنه، وصلاته لهم ليصلوا كصلاته،
وقوله:" صلوا كما رأيتموني أصلي" أخرجه البخاري 631 عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه. وحجه بهم وقوله:" لتأخذوا عني مناسككم" أخرجه مسلم 1297 عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما.
د/ عائض القرني
د/ عائض القرني
0 Comments:
إرسال تعليق
<< Home