سورة الفلق
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1)
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1)
مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2)
وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3)
وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4)
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)
أي: {قُلْ} متعوذاً {أَعُوذُ} أي: ألجأ وألوذُ، وأعتصمُ
أي: {قُلْ} متعوذاً {أَعُوذُ} أي: ألجأ وألوذُ، وأعتصمُ
{بِرَبِّ الْفَلَقِ} أي: فالِق الحبِّ والنَّوى، وفالِق الإصباحِ.
{مِن شَرِّ مَا خَلَقَ}وهذا يشملُ جميعَ مَا خلقَ اللهُ، منْ إنسٍ، وجنٍّ،
{مِن شَرِّ مَا خَلَقَ}وهذا يشملُ جميعَ مَا خلقَ اللهُ، منْ إنسٍ، وجنٍّ،
وحيواناتٍ، فيستعاذُ بخالقهَا منَ الشَّرِّ الذي فيهَا،
ثمَّ خصَّ بعدما عمَّ، فقالَ: {وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ}
أي: من شرِّ مَا يكونُ في الليلِ حينَ يغشى الناسَ،
وتنتشرُ فيهِ كثيرٌ منَ الأرواحِ الشّريرةِ، والحيواناتِ المؤذيةِ.
{وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ}
{وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ}
أي: ومنْ شرِّ السواحرِ،
اللاتي يستعنَّ على سحرهنَّ بالنَّفثِ في العقدِ،
التي يعقدْنهَا على السحرِ.
{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}
{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}
والحاسدُ: هوَ الذي يحبُّ زوالَ النعمةِ عنِ المحسود،ِ
فيسعى في زوالهَا بما يقدرُ عليهِ منَ الأسبابِ،
فاحتيجَ إلى الاستعاذةِ باللهِ منْ شرهِ،
وإبطالِ كيدهِ، ويدخلُ في الحاسد العاينُ،
لأنَّهُ لا تصدرُ العينُ إلاَّ منْ حاسدٍ شريرِ الطبعِ،
خبيثِ النفسِ،
فهذهِ السورةُ تضمنتِ الاستعاذةَ من جميعِ أنواعِ الشرِّ،
عموماً وخصوصاً.
ودلتْ على أنَّ السحرَ لهُ حقيقةٌ يخشى من ضررهِ،
ودلتْ على أنَّ السحرَ لهُ حقيقةٌ يخشى من ضررهِ،
ويستعاذُ باللهِ منهُ [ومنْ أهلهِ]*1
**********
قَالَ سُفْيَانُ : بَلَغَنِي أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، يَقُولُ :
الْحَاسِدُ عَدُوُّ نِعْمَتِي ، مُتَسَخِّطٌ لِقَضَائِي ،
غَيْرُ رَاضٍ بِقَسْمِي ، الَّذِي قَسَمْتُ بَيْنَ عِبَادِي . 2
فَقَالَ الشَّاعِرُ :
كُلُّ الْعَدَاوَةِ قَدْ تُرْجَى إِمَاتَتُهَا
إِلا عَدَاوَةَ مَنْ عَادَاكَ مِنْ حَسَدٍ
****
ويقول الشاعر
أيا حاسداً لي على نعمتي * أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه * لأنك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربّي بأن زادني * وسدّ عليك وجوه الطلب
أيا حاسداً لي على نعمتي * أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه * لأنك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربّي بأن زادني * وسدّ عليك وجوه الطلب
************
المصدر:
1-منتديات هدى السلف
2-إسلام ويب
0 Comments:
إرسال تعليق
<< Home