الميسر _Easy Money
إياكم أن تظنوا أن صاحب الدين إنسان يصلي،
صاحب الدين إنسان يصلي،
وهو منضبط أشد الانضباط في تعامله مع الخلق،
لا كذب، ولا تدليس، ولا مبالغة، ولا أيمان كاذبة
كل كسب للمال أساسه أن تبنى مصلحة
على مفسدة أو منفعة على مضرة
على مفسدة أو منفعة على مضرة
فهو محرم
الأمة أيها الأخوة، لا تبنى إلا على كسب مشروع،
كيف؟
نحن بحاجة إلى أطباء وإلى مهندسين، وإلى مدرسين، وإلى عمال، وإلى تجار،
وإلى أصحاب حرف، فكل إنسان يتقن حرفة،
أو ينال شهادة، يقدم خدمة يأخذ مقابلها مال يعيش به،
هو انتفع ونفع،
إنسان درس الطب حوالي ثلاثين سنة، فتح عيادة،
يأتي إنسان آخر ابنه مريض أخذه إلى الطبيب،
الطبيب عالجه، وصف له دواء،
شفي بهذا الدواء بعد أن أذن الله عز وجل،
فالأب حقق هدفه بشفاء ابنه،
والطبيب حقق دخل، هذه منفعة متبادلة،
فالأمة لا تبنى إلا على العلم والخبرة وتبادل المنافع،
بينما القمار كسب غير مشروع،
لأنه عدوان على الكسب،
وكل عدوان على الكسب،
أو كل كسب في الكسب يعد حراماً،
سماه الشرع أكل السحت.
إنسان زرع أرضاً خلال موسم زراعي،
وبذل جهداً كبيراً، واشترى البذار، واشترى السماد،
وعين موظفين، واعتنى بالنبات، وعشب النبات،
وسمد النبات، وسقى النبات، ثم حصد النبات،
ووضعه في عبوات مناسبة، وساقه لسوق البيع،
ونال ثمنه، وجاء إنسان خطف منه محفظة النقود،
ماذا فعل هذا السارق؟
أخذ جهد موسم زراعي بكامله، لماذا السرقة حرام؟
لأنها عدوان على الكسب، وسع هذا الأمر،
أي عدوان على الكسب محرم،
الإنسان قد يملك قدرة على الأذى،
قد يكون في مكان حساس يملك قدرة على الأذى،
فإذا استخدم قدرته على الأذى في ابتزاز أموال الناس،
وأخذ كسبهم المشروع فهذا الدخل محرم أشد التحريم،
ابقَ في الكليات، أي عدوان على الكسب المشروع حرام،
أكل للسحت،
أي إيهام، أو أي تدليس، أو أي تهديد،
أو أي احتيال لتعتدي على كسب الآخرين المشروع
هو كسب غير مشروع، طبعاً في المقدمة تأتي السرقة واضحة،
والميسر واضح جداً، واليانصيب واضح،
لكن في أساليب بالكسب غير مشروع لا تبدو واضحة تماماً.
أنت حينما تغير صفات البضاعة، وتوهم الآخرين أنها مصنوعة في بلاد معينة،
وأنت تشتري قماشاً من دولة شرقية رخيصاً جداً،
وتأتي بشريط ذهبي تستخدمه مع المكواة، صنع في فرنسا: ( made in France )،
وتبيع هذا القماش لامرأة جاهلة على أنه مستورد من فرنسا،
تأخذ أربع أمثاله، السعر الذي تأخذه لو علمت أنه من بلاد شرقية،
أنت هنا لم تسرق، بعت قماش، لكن أوهمت هذا الشاري أن هذا القماش مصنوع بفرنسا،
مع أنه مصنوع في بلاد أخرى، فكل أنواع الغش كسب غير مشروع،
لأنه عدوان على الكسب المشروع،
أنت حينما تبيع سلعة، وتوهم الشاري أنها ذات صفات معينة،
حينما تبيع حلويات على أنه قد استخدم فيها الحليب كامل الدسم،
وقد استخدمت حليباً مسحوقاً خالي الدسم مثلاً،
وتوهم الناس على أنه حليب كامل الدسم، هذا كسب غير مشروع،
لأنك سرقت من أموالهم، كل أنواع الغش سرقة لكن ليست واضحة،
الغش، والتدليس، والاحتيال، والاحتكار، وتلقي الركبان، والتعتيم على عيوب الآلة حينما تبيعها،
هذا كله كسب غير مشروع، فيه عدوان على الكسب في أخذ ما ليس لك بحق.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي
0 Comments:
إرسال تعليق
<< Home