حكم الله
حكم الله عز وجل
لمن أراد أن يحكم به
(( الر' تلك ايات الكتاب المبين (1) إنا أنزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون (2) نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القران و إن كنت من قبله لمن الغافلين (3) ))
- من معجزات القران الكريم انه هدى ونور لمن امن بالله , وهدى وموعظة لمن اتقى الله , و لمن يقيم العدل بالحق حكما وسلطانا شرعي والله هو الحق المبين , ولن يقام العدل الا بالحق .
- الايمان هو التصديق واليقين , وللمؤمنين الموقنين هدى ونور في كل ظلمة وفي كل خافية بالحق من الله رب العالمين .
- التقوى هي مخافت الله بالغيب وخشيته , وللمتقين هدى وموعظة , والموعظة هي نصيحة وارشادات للمتقين ليكونوا على بينة وحتى لايقعوا بالخطء بجهل وغفلة .
- (( إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) )) المائدة.
- البيان : يحكم بما انزل الله من كان حكم الله له هدى ونور واؤلئك هم الذين اسلموا دينهم لله اله وربا واحدا لاشريك له , كانوا بكل ما انزل الله صدقين , واؤلئك الذين لا يدعون دعوة ولا يفعلون فعلا إلا كان لله ربهم يريدون به اصلاحا , وما كان لله فهو حق وما كان من دون الله فهو باطل , فبذلك كان من امن وصدق وحكم بالحق من الشهداء , (( وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69) )) النساء .
- و كان من الشهداء يوم القيامة كل من شهد بالحق ولله الحق فكانت شهادته حقا , (( يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء (27) )) والقول الثابت هو الحق المنزل من الله جلا وعلا يثبت به عباده الذين امنوا به اتبعوه وعملوا به فكانت اعمالهم صالحة .
ومن لم يستطع الحكم بما انزل الله فبسبب عدم ايمانهم ويقينهم واخلاصهم اعمالهم ودعوتهم واتباعهم من دون الحق المنزل من ربهم من ما يؤلف اعداء الاسلام ويفترونه من الكذب ليصدوا به الناس عن سبيل ربهم من الاحاديث والروايات المنسوبة الى رسول الله والعباد الصالحين حتى ضلوا بها وما كانوا مهتدين ولايستطيعون الحكم بحكم الله وهو الحق , فما كانوا مصلحين ولا من الشاهدين ولا اؤلئك بالمؤمنين وهم والعياذ بالله الكافرون . ( ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلئك هم الكافرون ) .
- (( وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (46)
وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47)المائدة .
- المتقين هم المؤمنين الذين يخشون ربهم بالغيب , فجعل الله لهم هدى وموعظة مما انزله بالحق ليهتدوا ويتعظوا بحكمة بالغة في جميع افعالهم واعمالهم الدينية لحظة بلحظة وتلك من معجزات كتاب الله العزيز , بينة من ربهم لاقامة العدل بحكمهم بالحق , ولا يقام العدل الا بحكم العدل , والذين لا يستطيعون على ذلك هم الذين فسقوا عن امر الله وشرعه , وكانوا الفاسقين لانهم اتبعوا من دون الحق المنزل من الله الاحاديث والروايات المؤلفة التي يضل بها ولا يهتدى وهي من مؤلفات شياطين الانس والجن ليضلوا الناس عن سبيل الله ربهم , حسبنا الله ونعم الوكيل .
- (( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48)
وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49)
أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50) )) المائدة .
- البيان :1- الحكم بكتاب الله العزيز بالحق , والله هو الحق المبين , وهذا دليل على الذين ينسبون ايات الله لغير الله من الائمة وغيرهم ان مايقولون باطل وافتراء على الله , ولا يستطيع الحكم بكتاب الله من لم يكن من المؤمنين المصدقين القائمين والشاهدين به شهادة الحق , والقائمين المستمسكين بكتاب الله الذين به عاملين الخيرات الصالحات .
2- ( فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق ) من كانت فتوته من كتاب الله كان حكمه شرعا وحقا , ومن كانت فتوته من غير كتاب الله كان حكمه باطلا , وينهى الله عز وجل من اتباع تلك الفتاوي لانها باطل وما هي الا اهواءهم التي يصدون بها عن سبيل الله ربهم , ولا تاخذ فتوى من غير كتاب الله , ولكن ياخذ بامر اذا كان امر طيبا لله وفيه اصلاح (( لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (114)
وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا (115) )) النساء .
فإن كانت فتواه من غير كتاب الله فهي فتوى غير شرعية وينهى الله عز وجل من اتباعها والعمل بها , وإن الذين يفتون من غير الحق المنزل من الله عز وجل اؤلئك مايتبعون الا اهوائهم التي يصدون بها عن سبيل الله .
كالذي افتى بجواز الاستعانة بساحر والعياذ بالله , ولوانه يؤمن بالحق المنزل من الله لعرف انه لا يفلح الساحر من حيث اتي وان من يتولا الشيطان فقد كفر , والحق من الله ان السحر لايضر ولا يؤثر بالذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون الذين هم بالله ربهم معتصمون , ويفترون الكذب على رسول الله ويقولون سحره ويهودي !!! عجبا لما يقولون فهل رسول مرسل من الله ينطق بالحق يسحره كيد ساحر ؟؟ الم يبراءه الله بقوله (( قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46) )) سبأ .
والايات كثيرا ويكفي من امن انه يعلم من لم ينطق عن الهوى لا يمكن يهذري ولا يمكن يقول قول الباطل ابدا ان كان بسبب سحر او مهما كان من الاسباب , ولكن من قال عن رسول الله ساحر ومسحورا هم الذين كذبوه ما امنوا بما جائهم من الحق ( تشابهة قلوبهم ) .
3- استباق الخيرات في فعل الصالحات بدعوة الحق الى الله واقامة الدين القيم لله والاخلاص لله وللسعي لرضاء الله والقرب منه جلا وعلا , وذلك جعله الله في كتابه العزيز الذي هو ذكر للعالمين المؤمنين المصدقين الشاهدين العابدين المخلصين الذاكرين الحامدين الشاكرين
لله اله وربا واحد لا شريك له وله مسلمين الدين حنفاء .
4- ( افحكم الجاهلية يبغون' ومن احسن من الله حكم لقوم يوقنون (50) )) المائدة.
- الذين يؤمنون بايات الله ويوقنون بها اؤلئك الذين يهتدون بها ويعملون بها و يحكمون بها بالحق كما امر الله عز وجل , ومن احسن من الله حكم لقوم يوقنون .
5- لا يستطيع على ذلك الا من اسلم لله حنيفا واخلص دينه لله ربه قيما لاشريك له .
(( وَلَقَدْ أَنزَلْنَآ إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ (99)
أَوَكُلَّمَا عَاهَدُواْ عَهْداً نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُم بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (100)
وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ (101) )) البقرة .
(( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (121) )) البقرة .
(( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (129) )) البقرة .
(( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوْتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُمْ وَهُم مُّعْرِضُونَ (23)
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ (24)
فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ (25) )) البقرة .
- الايات كثيرة التي تبين تاكد ان لا هدى الا هدى الله وان لا حكم شرعي الا حكم الله وان كل من افتى بغير حكم الله فما كان حكمه شرعي وما كان حقا .
- وان الذين يحتكمون بغير حكم الله ذلك بما غرهم في دينهم ماكانوا يفترون , اي مايؤلفون من الكذب والتي بها يشرعون في دينهم الذي هو عبادتهم الله ربهم مالم يشرعه الله ومالم يامر به , وذلك لانهم ما كانوا بالله ربهم مؤمنين وماهم له مسلمين الا انهم كافرين وفاسقين .
والصلاة والسلام على سيد المرسلين والحمد لله رب العالمين
---------------------------------------
منتديات : أخبار مكتوب
0 Comments:
إرسال تعليق
<< Home