لَوْ أَنْزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ
ثم يجيء الإيقاع الذي يتخلل القلب ويهزه؛
وهو يعرض أثر القرآن في الصخر الجامد لو تنزل عليه
: " لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله.
وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون "
.
وهي صورة تمثل حقيقة. فإن
لهذا القرآن لثقلا وسلطانا وأثرا مزلزلا لا يثبت له شيء يتلقاه بحقيقته. ولقد
وجد عمر بن الخطاب اما وجد، عندما سمع قارئا يقرأ: " والطور، وكتاب مسطور، في رق منشور، والبيت المعمور، والسقف المرفوع، والبحر المسجور،
إن عذاب ربك لواقع ما له من دافع
إن عذاب ربك لواقع ما له من دافع
"
.
. . فارتكن إلى الجدار. ثم
عاد إلى بيته يعوده الناس شهرا مما ألم به!
واللحظات التي يكون فيها الكيان الإنساني متفتحا لتلقي شيء من حقيقة القرآن يهتز فيها اهتزازا ويرتجف ارتجافا. ويقع
فيه من التغيرات والتحولات ما يمثله في عالم المادة فعل المغنطيس والكهرباء بالأجسام. أو
أشد.
والله خالق الجبال ومترل القرآن يقول: "
لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله
" . . والذين أحسوا شيئا من مس القرآن في كيانهم
يتذوقون هذه الحقيقة
تذوقا لا يعبر عنه إلا هذا النص القرآني المشع الموحي.
"
وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون "
.
.
وهي خليقة بأن توقظ القلوب للتأمل والتفكير . .
|
| |
وأخيرا تجيء تلك التسبيحة المديدة بأسماء الله الحسنى؛
وكأنما
هي أثر من آثار القرآن في كيان الوجود كله ، ينطلق بها لسانه وتتجاوب بها أرجاؤه؛ وهذه الأسماء واضحة الآثار في صميم هذا الوجود
وفي حركته وظواهره، فهو إذ يسبح بها يشهد كذلك بآثارها:
"
هو الله الذي لا إله إلا هو، عالم الغيب والشهادة، هو الرحمن الرحيم " .
"
هو الله الذي لا إله إلا هو، الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر.
سبحان الله عما يشركون " .
" هو الله الخالق البارئ المصور، له الأسماء الحسنى، يسبح له ما في السماوات والأرض وهو
العزيز الحكيم "
.
إنها تسبيحة مديدة بهذه الصفات المجيدة. ذات
ثلاثة مقاطع.
يبدأ كل مقطع منها بصفة التوحيد:
"
هو الله الذي لا إله إلا هو " . . أو " هو الله "
.
.
ولكل اسم من هذه الأسماء الحسنى أثر في هذا الكون ملحوظ،
وأثر في حياة البشر ملموس.
فهي توحي إلى القلب بفاعلية هذه الأسماء والصفات.
فاعلية ذات أثر وعلاقة بالناس والأحياء.
وليست هي صفات سلبية أو منعزلة عن كيان هذا الوجود،
وأحواله وظواهره المصاحبة لوجوده.
فاعلية ذات أثر وعلاقة بالناس والأحياء.
وليست هي صفات سلبية أو منعزلة عن كيان هذا الوجود،
وأحواله وظواهره المصاحبة لوجوده.
"
هو الله الذي لا إله إلا هو
"
.
. فتتقرر في الضمير وحدانية الاعتقاد، ووحدانية العبادة،
ووحدانية الاتجاه، ووحدانية الفاعلية من مبدأ الخلق إلى منتهاه
. ويقوم على هذه الوحدانية منهج كامل في التفكير والشعور والسلوك، وارتباطات الناس بالكون وبسائر الأحياء
. وارتباطات الناس بعضهم ببعض على أساس وحدانية الإله.
"
عالم الغيب والشهادة "
. . فيستقر في الضمير الشعور بعلم الله للظاهر والمستور. ومن
ثم
تستيقظ مراقبة هذا الضمير لله في السر والعلانية؛ ويعمل الإنسان كل ما يعمل بشعور المراقب من الله المراقب لله، الذي لا يعيش وحده، ولو كان في خلوة أو مناجاة! ويتكيف
سلوكه بهذا الشعور الذي لايغفل بعده قلب ولا ينام!
"
هو الرحمن الرحيم " فيستقر في الضمير شعور الطمأنينة لرحمة الله والاسترواح. ويتعادل الخوف والرجاء،
والفزع والطمأنينة
. فالله في تصور المؤمن لا يطارد عباده ولكن يراقبهم.
ولا يريد الشر بهم بل يحب الهدى،
ولا يتركهم بلا عون وهم يصارعون الشرور والأهواء.
ولا يريد الشر بهم بل يحب الهدى،
ولا يتركهم بلا عون وهم يصارعون الشرور والأهواء.
"
هو الله الذي لا إله إلا هو "
. . يعيدها في أول التسبيحة التالية،
لأنها القاعدة التي تقوم عليها سائر الصفات . .
لأنها القاعدة التي تقوم عليها سائر الصفات . .
"
الملك
" . . فيستقر في الضمير أن لا ملك إلا الله الذي لا إله إلا هو
. وإذا توحدت الملكية لم يبق للمملوكين إلا سيد واحد يتوجهون إليه،
ولا يخدمون
غيره. فالرجل
لا يخدم سيدين في وقت واحد
" ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه " .
.
" القدوس "
وهو اسم يشع القداسة المطلقة والطهارة المطلقة.
وهو اسم يشع القداسة المطلقة والطهارة المطلقة.
ويلقي في ضمير المؤمن هذا الإشعاع الطهور،
فينظف قلبه هو ويطهره، ليصبح صالحا لتلقي فيوض الملك القدوس،
والتسبيح له والتقديس.
فينظف قلبه هو ويطهره، ليصبح صالحا لتلقي فيوض الملك القدوس،
والتسبيح له والتقديس.
"
السلام " . .
وهو اسم كذلك يشيع السلام والأمن والطمأنينة في جنبات الوجود،
وفي قلب المؤمن تجاه ربه.
وهو اسم كذلك يشيع السلام والأمن والطمأنينة في جنبات الوجود،
وفي قلب المؤمن تجاه ربه.
فهو آمن في جواره، سالم في كنفه.
وحيال هذا الوجود وأهله من الأحياء والأشياء.
وحيال هذا الوجود وأهله من الأحياء والأشياء.
ويؤوب القلب من هذا الاسم بالسلام والراحة والاطمئنان
. وقد هدأت شرته وسكن بلباله وجنح إلى الموادعة والسلام.
"
المؤمن
" واهب الأمن وواهب الإيمان. ولفظ هذا الاسم يشعر القلب بقيمة الإيمان، حيث يلتقي فيه بالله، ويتصف منه بإحدى صفات الله. ويرتفع إذن إلى الملأ الأعلى بصفة الإيمان.
" واهب الأمن وواهب الإيمان. ولفظ هذا الاسم يشعر القلب بقيمة الإيمان، حيث يلتقي فيه بالله، ويتصف منه بإحدى صفات الله. ويرتفع إذن إلى الملأ الأعلى بصفة الإيمان.
"
المهيمن " . .
وهذا بدء صفحة أخرى في تصور صفة الله - سبحانه - إذ كانت الصفات السابقة: "
القدوس السلام المؤمن
" صفات تتعلق مجردة بذات الله.
فأما هذه فتتعلق بذات الله فاعلة في الكون والناس. توحي بالسلطان والرقابة.
وهذا بدء صفحة أخرى في تصور صفة الله - سبحانه - إذ كانت الصفات السابقة: "
القدوس السلام المؤمن
" صفات تتعلق مجردة بذات الله.
فأما هذه فتتعلق بذات الله فاعلة في الكون والناس. توحي بالسلطان والرقابة.
وكذلك: " العزيز. الجبار. المتكبر
" . . فهي صفات توحي بالقهر والغلبة والجبروت
" . . فهي صفات توحي بالقهر والغلبة والجبروت
والاستعلاء. فلا
عزيز إلا هو. ولا
جبار إلا هو.
ولا متكبر إلا هو. وما يشاركه أحد في صفاته هذه.
ولا متكبر إلا هو. وما يشاركه أحد في صفاته هذه.
وما يتصف بها سواه. فهو
المتفرد بها بلا شريك.
ومن ثم يجيء ختام الآية: " سبحان الله عما يشركون " . .
ثم يبدأ المقطع الأخير في التسبيحة المديدة.
"
هو الله "
.
.
فهي الألوهية الواحدة. وليس غيره بإله.
فهي الألوهية الواحدة. وليس غيره بإله.
"
الخالق " . . " البارئ " . .
والخلق: التصميم والتقدير. والبرء: التنفيذ والإخراج،
فهما صفتان متصلتان والفارق بينهما لطيف دقيق . .
والخلق: التصميم والتقدير. والبرء: التنفيذ والإخراج،
فهما صفتان متصلتان والفارق بينهما لطيف دقيق . .
"
المصور " . وهي كذلك صفة مرتبطة بالصفتين قبلها.
ومعناها إعطاء الملامح المتميزة والسمات التي تمنح لكل شيء شخصيته الخاصة.
ومعناها إعطاء الملامح المتميزة والسمات التي تمنح لكل شيء شخصيته الخاصة.
وتوالي هذه الصفات المترابطة اللطيفة الفروق،
يستجيش القلب لمتابعة عملية الخلق والإنشاء والإيجاد والإخراج مرحلة مرحلة -
حسب التصور الإنساني - فأما في عالم الحقيقة فليست هناك مراحل ولا خطوات.
يستجيش القلب لمتابعة عملية الخلق والإنشاء والإيجاد والإخراج مرحلة مرحلة -
حسب التصور الإنساني - فأما في عالم الحقيقة فليست هناك مراحل ولا خطوات.
وما
نعرفه عن مدلول هذه الصفات ليس هو حقيقتها المطلقة فهذه لا يعرفها إلا
الله. إنما
نحن ندرك شيئا من آثارها هو الذي نعرفها به في حدود طاقاتنا الصغيرة!
"
له الأسماء الحسنى " . . الحسنى في ذاتها
. بلا حاجة إلى استحسان من الخلق ولا توقف على استحسانهم.
والحسنى التي توحي بالحسن للقلوب وتفيضه عليها.
وهي الأسماء التي يتدبرها المؤمن
والحسنى التي توحي بالحسن للقلوب وتفيضه عليها.
وهي الأسماء التي يتدبرها المؤمن
ليصوغ نفسه وفق إيحائها واتجاهها، إذ يعلم أن الله يحب له أن يتصف بها.
وأن يتدرج في مراقبته وهويتطلع إليها.
وأن يتدرج في مراقبته وهويتطلع إليها.
وخاتمة هذه التسبيحة المديدة بهذه الأسماء الحسنى،
والسبحة البعيدة مع مدلولاتها الموحية وفي فيوضها العجيبة،
هي مشهد التسبيح لله يشيع في جنبات الوجود، وينبعث من كل موجود:
والسبحة البعيدة مع مدلولاتها الموحية وفي فيوضها العجيبة،
هي مشهد التسبيح لله يشيع في جنبات الوجود، وينبعث من كل موجود:
"
يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم " . .
وهو مشهد يتوقعه القلب بعد ذكر تلك الأسماء؛
ويشارك فيه مع الأشياء والأحياء . .
كما يتلاقى فيه المطلع والختام. في تناسق والتئام.
ويشارك فيه مع الأشياء والأحياء . .
كما يتلاقى فيه المطلع والختام. في تناسق والتئام.
فى ظلال القرآن
1 Comments:
سبحانه و تعالى
إرسال تعليق
<< Home